هل تعلم لماذا يسمى الاسمنت " بورتلاندي " ؟!!

هل تعلم أن

هل تعلم أن ؟!

لماذا يسمى الاسمنت " بورتلاندي " ؟!!

الإسمنت cement : هو رابط مائي ذروري مصنّع غير عضوي له خاصية التفاعل مع الماء وتكوين عجينة لدنة قادرة عند تصلبها على ربط الرمل والحصى والحجارة التي تخلط بها، وبذلك يتشكل الملاط والخرسانة المقاومان لتأثير العوامل الطبيعية والماء تأثيراً مديداً .

الإسمنت في الأصل كلمة معربة عن اللاتينية caementum ، ويقصد منها مسحوق الحجارة والرخام الذي كان يستخدم رابطاً لأحجار البناء زمن الرومان . 

والإسمنت هو عماد البناء والعمران منذ إكتشافه عام 1824م ، يقترن إسمه بإسم جزيرة بورتلاند . بانكلترا .

وسمي بذلك نظراً لصنع الاسمنت أول ما صنع من أحجار هذه الجزيرة جزيرة بورتلاند الشهيرة في إنكلترا ... ذلك أن مكتشف الإسمنت هو البنّاء البريطاني جوزف أسبن .

حصل البريطاني جوزيف اسبن عامل البناء البسيط على براءة اختراع الاسمنت الذي اكتشف طريقه صنعه بمطبخ منزله. قام المخترع المذكور بتسخين خليط من الحجارة الجيرية والطين (Clay) بفرن منزله قبل ان يقوم بطحن ذلك الخليط وتحويله الى بودرة خالقا اسمنت هيدروليكي يتصلد فور اضافة الماء اليه. قام المخترع البريطاني بتسمية أختراعه بالاسمنت البورتلاندي تيمنا باسم المنطقة التي جلب منها الاحجار التي قام بطحنها وصنع الاسمنت منها وهى جزيرة بورتلاند على السواحل البريطانية. بهذا الاختراع قاد اسبن قاعدة ما يمكن ان يسمى اليوم بصناعة الاسمنت البورتلاندي.

 دمتم في أمان الله
 ولا تنسونا من صالح دعائكم