حقائق مثيره عن الاطفال


حقائق مثيره عن الاطفال


الطفل الرضيع يستطيع أن يعرف الطعام الذى تناولته أمه : 

حقائق مثيره عن الاطفال
إن لبن الأم يعبر عن الطعام الذى تتناوله الأم، فالأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل قد تغير طعم اللبن وقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة إذا كانت النكهة قوية.

التحدث إلى طفلك يحسن مهاراته الكلامية: 
حقائق مثيره عن الاطفال
إن طفلك يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادة ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع. عندما يقوم طفلك بالمناجاة، ردى عليه بنفس الطريقة – سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيبين له عندما يحاول التواصل معك. الأطفال يفهمون العديد من الكلمات التى لا يستطيعون بالضرورة نطقها، وعندما يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعى (باستخدام الكلمات التى يستخدمها الكبار ) سيساعده أيضا على تنمية مهاراته الكلامية وبمجرد أن يبدأ فى الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر. 

تدليك طفلك له العديد من المزايا: 
حقائق مثيره عن الاطفال
إن تدليك طفلك يمكن أن يساعد على تهدئته، يساعد على الهضم، يحسن من عادات نومه، كما أنه ينمى الصلة العاطفية بينكما. بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يعتبر طريقة ظريفة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب، الجدود، والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضا يساعد على نمو الطفل المبستر. 

الكتب لها تأثير رائع على الطفل: 
حقائق مثيره عن الاطفال
كلنا نعلم الفوائد الكثيرة للقراءة، لكن بالنسبة لطفلك فالقراءة أيضا تجعله يربط بين الكتب وبين صوتك الحنون، كذلك جعل طفلك يتعامل مع الكتب يشجعه على التعلق بها وهذا التعلق غالبا ما سيظل معه بقية حياته. 

لا شئ يعلم الطفل مثل قضائه وقت مع والديه:
حقائق مثيره عن الاطفال
تظهر الأبحاث أن قضاء الطفل وقتا مع والديه والقيام معهما بالعديد من الأنشطة سيساعد بلا شك على تنمية مهاراته، فلا شئ يقارن بالوقت المفيد الذى يقضيه الطفل مع أبويه

المغامرة تحفز عقل طفلك: 
حقائق مثيره عن الاطفال
بالإضافة إلى التحدث إلى طفلك هناك طرق أخرى لتحفيز عقله. اشركيه معك فى بعض أنشطتك، فيمكنك اصطحابه معك لنزهة ب، أو لبعض التمشية فى الحديقة، أو عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو المحلات، وكذلك إلى حديقة الحيوان – كل شئ جديد يعتبر مغامرة بالنسبة لطفلك ويحفز ملكاته. أثناء المغامرة، احرصى على أن تشرحى لطفلك الأشياء التى تلفت انتباهه. 

استلقاء الطفل على ظهره لبعض الوقت مفيد له: 
حقائق مثيره عن الاطفال
السماح للطفل بالاستلقاء على ظهره على الأرض أو على سجادة لبعض الوقت يكون مفيدا، فهو يعطيه الفرصة ليتحرك بحرية كما يسمح له بعمل رياضة من خلال تحريك ذراعيه، ساقيه، ظهره، رقبته، ..الخ. بعض المعدات مثل 
الكراسى الخاصة بالأطفال والكراسى الهزازة تحجم قدرة الطفل.

وهل تعلم أيضا أن الطفل: 
حقائق مثيره عن الاطفال
- يكون سمين لأنه يولد بدهون زائدة تساعده على الحياة إلى أن ينزل لبن أمه.

- رائحة نفسه طيبة لأنه ليس له أسنان، فالأسنان تجمع البكتيريا ذات الرائحة وهو سبب الرائحة الكريهة للنفس.

- رائحته جميلة لأنه لا يعرق، فغدد عرقه لم تنضج بعد

- لديه قدرة قوية على الإمساك بالأشياء عندما يكون صغيرا لأن الإمساك لديه يكون رد فعل لا شعورى.

- بشرته ناعمة لأن طبقاتها أقل، ودهونها أكثر ورطوبتها أكبر.