الثقة بالنفس و الشكل الخارجى



الثقة بالنفس و الشكل الخارجى

اليوم تجد الكثير من الاناس الغير واثقين من نفسهم بسبب عدم رضائهم عن شكلهم الخارجى و مظهرهم. لاول وهله قد تظن ان المشكله تكمن فى شكل الشخص الخارجى و لكن حينما تبحث اكثر ستجد ان المشكله موجوده فى ذهن الشخص او بالاصح فى صورته الذهنيه. الصوره الذهنيه هى الصوره التى ترى نفسك عليها و فى اغلب الاحيان لا تكون تلك الصوره مطابقه لشكلك الحقيقى. كثير من الناس يظنون ان شكلهم الخارجى غير جذاب رغم انهم فى الحقيقه اشخاص جذابون. الفرق بين الحقيقه و الصوره الذهنيه هو احد الاسباب الرئيسيه التى تفقد الكثير من الناس ثقتهم فى انفسهم. 

الاعلام و الصوره الذهنية

قديما كان ينظر للمرأه السمينه على انها جميله و النحيله على انها قبيحه, الغريب اننا الام نرى ان العكس تماما يحدث, فهل حدث تغيير فى ذوق الانسان ام هل هناك عامل خفى يحرك اراء الناس بدون ان يشعر به؟؟
الاعلام دائما ما يلعب الدور الاساسى فى جعل الناس يروا الاشياء بصوره معينه. فقديما كان الشعراء يمدحوا فى الوزن الزائد و الان الافلام تمجد المرأه النحيله. اذا موضوع الجمال نفسه لا يتعلق بشكل الشخص و انما بالاذواق الحاليه التى يروج لها الاعلام. اول شىء يجب عليك كشاب ان تفعله هو ان تعلم ان ما تراه فى التلفاز ما هو الا محاوله لبرمجتك و انه اعتقادك انك قبيح ما كان لينشأ لو لم تكن تتابع تلك البرامج و الافلام.

حقيقة المظهر

بمنأى عن البرمجه السلبيه التى برمجها لنا الاعلام فان المظهر الخارجى ليس له اى علاقه بقيمتك, بشخصيتك او بحب الناس لك. ما كان يجب ان يبرمجنا به الاعلام هو ان الانسان مثل جبل الجليد الذى يطفو على الماء. ان رأيته حسبت ان اغلبه فوق الماء و لكن ما ان تراه يصور بكاميرات حديثه تجد ان عشره بالمئه فقط منه على السطح و تسعون بالمئه منه تحت سطح الماء. هكذا انت ايضا لا يرى منك الا جزء ضئيل و الباقى احت السطح لا يخرج الا عندما تتعامل مع الناس و يروا حقا من انت. 
بالاضافه الى ذلك فان الجمال شىء نسبى م ليس شىء يقاس, فربما يراك شخص جميل جدا و ربما يراك شخص اخر غير جميل. ذلك قج يرجع الى نوع البرمجه التى تعرض لها الشخص الذى يراك, فكل يقيسك على مستويات الجمال الخاصه به و ليس على مستويات جمال عالميه يتفق عليها الجميع. و لعل هذا حدث معك شخصيا فربما ترى شخصا جميلا و يراه زميل اخر لك غير ذلك.
لا يوجد شىء اسمه انا قبيح و لكن يوجد شىء اسمه انا غير راض عن صورتى الذهنيه, تعلم كيف تصلح صورتك الذهنيه المهتزه و سترى جمالك الحقيقى.