حقائق حول الموز وتاثيرة على جسم الانسان


حقائق حول الموز وتاثيرة على جسم الانسان
الموز من بين أهم المحاصيل الغذائية في العالم.وانها تاتى من فئه من النباتات تسمى موسى ، والتى هى أصليه فى جنوب شرق آسيا ، وتزرع في كثير من المناطق الأكثر دفئا من العالم.لموز هي مصدر صحي من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين B6، وفيتامين C، ومختلف المواد المضادة للاكسدة والمغذيات النباتية. فهناك العديد من الانواع المختلفه وايضا ياتى فى احجام مختلفه ، وعاده يختلف اللون من الاخضر الى الاصفر .
الموز مصدرا غنيا من الكربوهيدرات، والنشا بشكل رئيسي في الموز الغير الناضج والسكريات في الموز الناضج.فان تكوين الكربوهيدرات من الموز يتغير بشكل جذري خلال النضوج. 
المكون الرئيسي من الموز غير الناضج هو النشا. علما بان الموز الأخضر تحتوي على ما يصل إلى 70-80٪ نشا، على أساس الوزن الجاف. اما خلال النضوج يتم تحويل النشا إلى سكريات وينتهي به الأمر إلى أقل من 1٪ عندما يكون الموز ناضجا تماما .
الموز مصدرا هاما من العديد من الفيتامينات والمعادن، خصوصا البوتاسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C .
- الموز مصدر جيد للبوتاسيوم. حمية عالية في البوتاسيوم يمكن أن تخفض ضغط الدم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وله آثار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية .
- الموز على نسبة عالية من فيتامين B6. يمكن الموز يوفر للمرء متوسطة الحجم ما يصل إلى 33٪ من السعرات اليومية الموصى بها من فيتامين B6 .
- اما بالنسبه لفيتامين سى فانه مثل معظم الفاكهة والموز مصدر جيد من فيتامين C.