علاج لإزالة إصفرار الأسنان المزعج








علاج لإزالة إصفرار الأسنان 

ماهو تصبغ الأسنان : هو تغير لون الأسنان الطبيعية , وقد يظن البعض ان تلون الأسنان يعني اصفرارها فقط بينما قد يتغير لون الأسنان الى اللون اللون البني او الرمادي او الى عدة الوان مختلفة . 

وهناك نوعان من تصبغ الأسنان وهو التصبغ الخارجي والداخلي , والتصبغ الداخلي يحدث في الطبقات الداخلية من عاج السن , ام التلون الخارجي فقد يقتصر على الطبقات الخارجية من ميناء السن . 



هناك أسباب كثيرة ومتنوعة لتصبغ الأسنان وتلونها ولكن الأكثر شيوعا منها : 

1- الشيخوخة : مع تقدم العمر يتغير لون الأسنان والذي يتبع ايضا لعدة عوامل . 
2- المواد الغذائية الملونة واهمها : الشاي والقهوة والمشوربات الغازية والتبغ والأركيلة , وقد يختلف حدة التصبغ تبعا لكمية الإستهلاك . 
3- مادة الفلورايد (الفلور) : تعتبر مادة الفلور من اهم المواد التي تفيد في محاربة تسوس الأسنان الا انها تسبب تصبغ الأسنان في حال تم تناولها بكميات كبيرة , وتعتبر المياه المفلورة احد التقنيات الحديثة لمحاربة التسوس , الا انه في حال لم تكن ضمن معايير محددة ستسبب تصبغ وتلون للاسنان . 
4- بعض الأدوية : ومن اهمها المضادات الحيوية من زمرة التتراسكلين والذي يجب الانتباه من استخدامة عند المرأة الحامل والأطفال . 
5- الصدمات وتموت عصب السن : ان الصدمات القوية او الخفيفة المتكررة وايضا تموت لب السن (عصب السن ) قد تؤدي الى تصبغ السن الداخلي والذي يعتبر من التصبغات الصعبة الإزالة والتي تحتاج الى تبيض داخلي للتخفيف منها او نلجأ احيانا للتويج السن كحل فعال وبديل . 
6- مطهرات الفم : 
يغيب عن الكثير ان الاستخدام المديد والذي يزيد عن اسبوع او اسبوعين كحد أقصى لمطهرات الفم وخاصة تلك التي تحتوي على الكلورهيكسيدين قد يسبب تصبغ للأسنان , لذلك وجب الأنتباه . 



ماهي الطرق لتجنب تلون الاسنان واصفرارها وماهي علاجها : 
طبعا أهم الطرق لتجنب تلون الأسنان وتصبغها , هي بالانتباه الى الاسباب والابتعاد عنها , اما بالنسبة للعلاج فطبعا يعتبر تبيض الأسنان الحل الأمثل لكثير من الحالات . 



وهنا طريقة علاج اصفرار الأسنان

يطحن الفحم ويوضع معه ملح ويضاف إليه العسل وتدلك الأسنان به , تدلكك الأسنان واللثة بلب الليمون وقشره الخارجي