تحذير في مجلس النواب الامريكي من تداعيات كلمة نتنياهو أمام الكونجرس




[30/يناير/2015] واشنطن - سبأنت : 

حذرت زعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، من تداعيات الكلمة التي يعتزم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلقاءها امام الكونجرس، على مسار المفاوضات بشأن ملف إيران النووي.

وقالت بيلوسي في تصريحات للصحفيين أمس إنها أبلغت نتنياهو خلال مكالمة هاتفية أجرتها معه" أن كلمته ستبعث برسالة خاطئة".. وشددت على أهمية منح المسار الدبلوماسي فرصة فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

ولفتت بيلوسي الى أن كلمة نتنياهو المقررة في 11 فبراير المقبل ، تأتي قبل أسبوعين فقط من الانتخابات الإسرائيلية، وتمت دون مشاورة قادة الكونجرس، ودون التعاون مع البيت الأبيض.

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بوينر، قد أعلن إنه وجه الدعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي لإلقاء كلمة أمام الكونجرس بمجلسيه / النواب والشيوخ/، وذلك في تحدٍ واضح للرئيس باراك أوباما.

وانتقد البيت الأبيض دعوة نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس، معتبراً ذلك "خروجاً عن البروتوكول"، مشيرا الى " إن البروتوكول يقضي بأن يتصل زعيم بلد بنظيره الآخر حينما يشد الرحال إلى بلده".

جدير بالذكر ان الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون، دخل في تصادم مع الرئيس أوباما حول قضية فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووية ..

وقد لوَّح أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي تشريع بفرض عقوبات جديدة على إيران،لانه يرى أن ذلك قد يقوض المباحثات النووية الجارية مع طهران ويزيد من خطر حدوث مواجهة عسكرية.
سبأ