الزراعة تتوقع تحسن انتاجية اليمن من الطماطم خلال العام الجاري





[30/يناير/2015]
صنعاء - سبأنت :

توقعت وزارة الزراعة والري تحسن إنتاجية اليمن من محصول الطماطم خلال العام الجاري بعد النجاح المحقق في مكافحة حشرة "توتا أبسلوتا" والسيطرة عليها كليا.

وبحسب بيانات الإحصاء الزراعي تراجعت إنتاجية الطماطم عام 2013م إلى 160 ألفا و641 طنا مقارنة بـ 285 ألفا و654 طنا في عام 2012م جراء انتشار الحشرة التي تعمل على الحفر على أشجار وثمار الطماطم .

وأرجع مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري المهندس عبدالله السياني تدني الإنتاجية الى عوامل تتعلق بعزوف الكثير من مزارعي الطماطم عن زراعة المحصول خوفا من تعرضهم لخسائر اقتصادية في ظل انتشار الحشرة خلال تلك الفترة ..مبينا أن مزارعي الطماطم يتعرضون في الأغلب لخسائر فادحة أثناء تكدس المحصول في الأسواق بفعل اندفاع التوسع في زراعة المحصول في موسم واحد، في حين يتسبب عزوفهم عن زراعته في عدم استقرار الأسعار في الأسواق.

وتوقع السياني ارتفاع إنتاجية اليمن من الطماطم خلال العام الجاري نتيجة لجهود المكافحة الميدانية والسيطرة على حشرة "توتا ابسلوتا" في مناطق انتشارها ..موضحا أن الوزارة نفذت بالتعاون مع المنظمات والمانحين عدة برامج لمكافحة الحشرة وتوعية المزارعين حول مكافحتها باستخدام الفيرمونات.

وأشار السياني الى أن الأسواق المحلية تشهد خلال الموسم الحالي تدفق كميات كبيرة من الطماطم وبجودة عالية في مؤشر ايجابي على تحسن معدل الانتاج.

فيما ذكر الأخصائي والأكاديمي في كلية الزراعية بجامعة صنعاء الدكتور علي القاسمي أن زراعة الخضروات في اليمن تواجه معوقات عدة أهمها انخفاض الكفاءة التسويقية الذي يحد من قدرتها على مواكبة التطورات والمتغيرات الاقتصادية العالمية والإقليمية والمحلية.

ولفت الى أهمية تشجيع الاستثمارات في مجال تصنيع منتجات الطماطم لتغطية الاحتياج المحلي بدلا من الاستيراد ،بما يسهم في توفير المبالغ التي يتم إنفاقها على وارداتها معلبات ومنتجات الطماطم ..داعيا إلى ضرورة تعزيز دور الهيئة العامة للبحوث الزراعية في التوصل الى تقنيات بحثية في مجال زراعة الاصناف الجيدة ،وإيجاد معالجات للحد من نسبة فاقد ما بعد الحصاد التي تكبد المزارعين خسائر اقتصادية خصوصا في ذروة الموسم .

وكانت دراسة اقتصادية أعدتها الإدارة العامة للتسويق والتجارة الزراعية بوزارة الزراعة أكدت أن مزارعي الطماطم يتكبدون خسائر اقتصادية فادحة تقدر بملايين الريالات نتيجة ارتفاع نسبة فاقد ما بعد الحصاد.

ورغم خصوبة التربة اليمنية وما تجود به من إنتاج وفير لأجود أنواع المحاصيل إلا أن زراعة الطماطم تواجه العديد من المشاكل أبرزها ما يتعلق بمدخلات الإنتاج وغياب الاستثمار في تصنيع معجون الطماطم وغيرها من الصناعات.

ويعتبر محصول الطماطم من العناصر الغذائية الأساسية للمواطنين سيما في المناطق الريفية الذين يمثلون الشريحة الأكثر كثافة في المجتمع.
سبأ